كيف تتداول فى سوق الفوركس


متى يمكن تداول الفوركس؟ أوقات عمل سوق الفوركس و ساعات التداول
سوق الفوركس سوق لامركزي يعمل من خلال وسائل الاتصال المختلفة حول العالم دون وجود مقر جغرافي محدد كمركز للتداولات، حيث يعمل السوق على مدار 24 ساعة ولمدة خمسة أيام أسبوعيا من بداية التداول يوم الاثنين وحتى نهايته يوم الجمعة، ويغلق السوق يومي السبت والأحد عطلة نهاية أسبوع عالمية. تمر تداولات سوق الفوركس بأربعة فترات رئيسية هي: فترة التداول الأمريكية والأوروبية والآسيوية والأسترالية، وبذلك لا يتوقف التداول طوال اليوم حيث أن هذه الفترات تتداخل مع بعضها البعض وتستمر لليوم التالي. 

ما هي العملات الموجودة في سوق الفوركس؟ وما معنى أزواج العملات؟
ما هي العملات التي يتم تداولها في الفوركس؟ كما شرحنا سابقًا فإن الفوركس هو سوق صرف العملات الأجنبية إذن فإن المتداولين يتداولون على عملات الدول وأشهر هذه العملات هي عملات الدول الكبرى والتي لها ثقل اقتصادي، وغالبًا يتم الاهتمام بـ 8 عملات حيث أنها تعتبر الأهم والأعلى تداولا بين عملات العالم وهى:
الدولار الأمريكي USD - وهي عملة الولايات المتحدة الأمريكية.
اليورو EUR - وهي عملة دول الاتحاد الأوروبي.
الجنيه الاسترليني GBP - وهي عملة بريطانيا.
الين الياباني JPY - وهي عملة اليابان.
الدولار الأسترالي AUD - وهي عملة استراليا.
الدولار النيوزلندي NZD - وهي عملة نيوزيلندا.
الدولار الكندي CAD - وهي عملة كندا.
الفرنك السويسري CHF - وهي عملة سويسرا.


التداول بنظام الأزواج في سوق الفوركس
التداول في سوق الفوركس يتم بنظام الأزواج حيث يتم جمع كل عملتين معًا في زوج واحد ليتم تداول عملة مقابل الأخرى.، ويعني بيع عملة مقابل شراء عملة أخرى في نفس الوقت، أي أن زوج العملات يحتوي على عملتين، عملة أساس وعملة مقابلة، لكل زوج من أزواج العملات سعر صرف، يعبر عن المطلوب دفعه من عملة الأساس للحصول على وحدة واحدة من العملة المقابلة. على سبيل المثال: وللحصول على يورو واحد، ينبغي دفع مقابلها 1.07523 دولار أمريكي، أي أن اليورو يساوي دولار واحد و7 سنتًا.
EUR / USD = 1.07523
عملة الاساس / العملة المقابلة = سعر الصرف

ونلاحظ في المثال السابق وجود سعر البيع وسعر الشراء، وهو مشابه تماما لما يظهر في سوق الأسهم من وجود سعر الطلب وسعر العرض، حيث أن سعر الشراء يمثل السعر الذي سوف تنفيذ عملية الشراء عليه أما سعر البيع هو السعر الذي سوف يتم تنفيذ عملية البيع عنده، وكما ترى فإنه يوجد فارق بسيط بيع سعر الشراء سعر البيع وهذا مانسميه السبريد أو الفارق السعري.

 ما هي أساسيات الفوركس التي تحتاج لمعرفتها قبل البدء في تداول الفوركس ؟
هناك أساسيات من الواجب معرفة معناها قبل تداول الفوركس وهي: أزواج العملات المتداولة في الفوركس السبريد أو الفارق السعري أو فرق سعر الشراء والبيع ماهي النقطة أو PIP وكيف تحسب الأرباح والخسائر في الفوركس طريقة البيع والشراء وحجم الصفقة والعقد في الفوركس ماهي الرافعة المالية والهامش أو المارجن في الفوركس ماهو نداء الهامش Margin Call أو تسييل الصفقات Stop Out

  كيف تبدأ في تداول العملات ؟
سوق تداول العملات سوق ضخم متاح للجميع ويمكنك بكل سهولة البدء في تداول العملات من خلال فتح حساب استثماري لدى أحد شركات الفوركس أو شركات الوساطة، وتوفر شركات الوساطة تسهيلات للأفراد أو مايسمى بالرافعة المالية أو التداول بالهامش مما يمكنهم من التداول بمبالغ كبيرة مقارنة برأس المال المودع. وحتى يتمكن الفرد من التداول في الفوركس يجب عليه:
أولا: تعلم أساسيات التداول في الفوركس وأهم مصطلحات الفوركس.
ثانيًا: تعلم كيفية استخدام منصة تداول الفوركس
ثالثًا: تعلم تحليل حركة أسعار الفوركس والعملات.
رابعًا: تعلم إدارة رأس المال في الفوركس.
خامسًا: ضع خطة للتداول في الفوركس.
سادسًا: التداول بحساب تجريبي قبل المخاطرة بالأموال الحقيقية.
سابعًا: اختيار افضل وسيط فوركس وفتح حساب حقيقي.

  هل تداول العملات مربح؟ و ما هي مخاطر تداول العملات؟
تداول العملات يتميز بمرونته مقارنة بتداول الأسهم من ناحية إدارة المخاطر. ويمكن للمتداول في سوق العملات أن يحقق عوائد مرتفعة جدًا متى ما قرر زيادة المخاطرة أكثر، حيث أن تداول العملات غالبًا يتم باستخدام الروافع المالية و نظام الهامش والتي تضاعف من حجم المال المتداول مقارنة بقيمته الحقيقية، وهذا ما يسبب خطورة الاستثمار في سوق العملات. لذلك يجب عليك الحرص على تعلم تداول العملات جيدًا قبل البدء و التداول فقط بالأموال الزائدة عن الحاجة فقط.



إرسال تعليق

شاركنا برأيك

أحدث أقدم